لمحبي طيور الجنة

لمحبي قناة طيور الجنة ادخلوا هنا وستجدون كل ما يخص طيور الجنة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن البحر الاحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جومانا
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 21
البلد : مصر أم الدنيا
الهواية : القراءة -الاسلام
المزاج : كويس
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

مُساهمةموضوع: معلومات عن البحر الاحمر   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 2:47 pm




البحر الأحمر ذراع ضيق وطويل للمحيط الهندي يفصل شبه الجزيرة العربية عن الشمال الشرقي الإفريقي ، وهو يعد من أكثر الممرات المائية ازدحامًا في العالم ، حيث تمر به أغلب التجارة بين أوروبا و آسيا . ويتصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط عن طريق قناة السويس . وخليج السويس ذراع شمالي للبحر الأحمر ، وهو منطقة رئيسية لإنتاج البترول داخل البحر الأحمر .
والواقع أن الباحثين غير متأكدين من أصل اسم هذا البحر . لكن من الشائع جدًا أن البحر الأحمر قد سمي بهذا الاسم بسبب نوع من الطحالب يكون **دًا بنيًا يميل إلى الحمرة خلال فترة الصيف . عُرف البحر الأحمر عند العرب الأقدمين ببحر القلزم .
تبلغ مساحة البحر الأحمر قرابة 456,000 كم2 ويبلغ عرضه نحو 350 كم في أوسع نقطة له . ومتوسط عمقه 538 م ، كما أن أعمق نقطة فيه نحو 2,600 م ، وعند طرفه الشمالي يتفرع البحر الأحمر إلى خليج السويس في الغرب وخليج العقبة في شرقًا . وتقع شبه جزيرة سيناء بين الخليجين . وينتهي خليج السويس إلى قناة السويس . وفي الطرف الجنوبي للبحر الأحمر مضيق بحري ضيق يُسمى مضيق باب المندب يؤدي إلى خليج عدن والذي بدور يؤدي إلى المحيط الهندي .
يقع البحر الأحمر ضمن مجموعة وديان الأخدود الأعظم ، وهي سلسلة وديان تقطع معظم شرق إفريقيا وجزءً ا من جنوبي آسيا ، وعلى جانبيه ترتفع صخور عالية وفي معظم الأماكن توجد سهول ساحلية ضيقة تنحصر بين الصخور والبحر . وللبحر الأحمر حواجز مرجانية كثيرة العد . والواقع أن هذه الحواجز ، بالإضافة إلى التيارات غير المنتظمة الكثيرة والرياح القوية ، تجعل الملاحة في البحر الأحمر صعبة على السفن الصغيرة .
وفي البحر الأحمر ، تصل درجة حرارة الماء على السطح نحو 29 درجة مئوية في الصيف . مياهه من أكثر مياه العالم ملوحة . والحرارة المرتفعة قي الإقليم تؤدي لمعدل عالٍ في البخر ، الأمر الذي يؤدي إلى تركيز عالٍ للملوحة . ويُجمع بعض هذا الملح بالتبخير في ملاّحات للاستخدام المحلي . وتعيش أنواع عديدة من الأسماك في البحر الأحمر لكن أعداد الأسماك في كل نوع صغيرة جدًا لحد يجعل الصيد الاقتصادي غير مربح .
ومن المحتمل أن يكون البحر الأحمر قد تكوّن منذ ملايين السنيين ، عندما ابتعدت شبه الجزيرة العربية عن قارة إفريقيا . وقد استُغلَّ البحر الأحمر بوصفه طريقًا تجاريًا مهمًا منذ العصور القديمة . وقبل افتتاح قناة السويس عام 1869 م ، كانت البضائع تُنقل برًا بالجمال أو الحمير بين البحرين المتوسط والأحمر .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sandy123.mam9.com
 
معلومات عن البحر الاحمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبي طيور الجنة :: البيئة والطبيعة :: أسرار البحر-
انتقل الى: